المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سر ارتفاع ضغط الحامل


اميرة
13-07-2011, 04:28 PM
اكتشف العلماء اخيرا لغز ارتفاع ضغط الدم لدى بعض السيدات اثناء فترة الحمل. وهذه الحالة غالبا ما تهدد الام وجنينها وتعاني منها الآلاف من السيدات الحوامل، اذ تصيب حوالي %10 منهن كل عام. وحتى وقت قريب لم يتوصل الباحثون الى اي تفسير لهذه الحالة ولكن في الشهر الماضي اعلن فريق من الباحثين البريطانيين عن نتائج دراسة امام المؤتمر التاسع عشر لجمعية علم الغدد الصماء في لندن. وقد وجد هؤلاء الباحثون وهم من جامعة «ريدنغ»، ان ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل ينشأ عندما يتعرقل توصيل الدم الى المشيمة. فتضطر المشيمة آنذاك الى التحكم بالتمثيل الغذائي والوظيفي الخاص بجسم الام لكي تضمن بقاء الجنين على قيد الحياة. ولتحقيق هذا الهدف تقوم المشيمة بضخ هورمون «نيوروكاينين بي» Neurokinin B وهذا بدوره يسبب ارتفاعا خطيرا في ضغط الدم لدى الأم من جهة بينما يضمن من جهة ثانية تزويد الجنين بالعناصر الغذائية من الام.
وذكر البروفيسور لوري ان المشيمة تتحكم بجسم الأم من خلال ضخها للهورمون المذكور في محاولة لاجبار جسمها على تحويل المصادر الغذائية الى الرحم. هذا الاضطراب الهورموني يضع حياة الأم وجنينها في خطر كبير.
والعلاج الوحيد المتوفر الى هذا الوقت يهدف الى السيطرة على ضغط الدم المرتفع والتعجيل بتوليد الطفل ولو قبل موعده. وعلى الرغم من الصورة القاتمة حول ما يدور في الرحم في مثل هذه الحالات فإن البروفيسور لوري يأمل ان يؤدي هذا الاكتشاف الى تطوير وسائل تشخيصية تمكن الاطباء من تشخيص هذه الحالة في وقت مبكر ومن ثم علاجها مبكرا ايضا وقبل ان تصبح حياة الام وجنينها في خطر. وذكر البروفيسور لوري ايضا ان الباحثين بحاجة لان يفهموا بشكل كامل كيف تعمل المشيمة، وأي نجاح في هذا الاطار يؤدي الى تطوير علاجات فعالة ونافعة.

--------------------------------------------------------------------------------

ريحانة المنتدى
13-07-2011, 06:12 PM
سلمت يالغالية على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك

اميرة
08-01-2013, 01:54 PM
شكرا لمرورك على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري

عاشقة القمر
03-03-2013, 02:12 AM
سلمت لنا وسلم إبداعك
وجزآكي الله خيرا على ما تقدمية
تقبلي ودي واحترامي